افورقي في خطاب الذكرى التاسعة والعشرين : قضينا على الكورونا وهذا أهم إنجازاتنا خلال عام 2019م

تحدث أسياس أفورقي رئيس النظام الأرتري اليوم  الأحد 24 مايو الجاري عبر الفضائية ا لأرترية في خطاب خمول  موجه إلى الجماهير الأرترية يفتخر فيه  بأنه أنجز خلال عام 2019م واجب القضاء على الكورونا وأخذ أفورقي يصف تأثيرات الوباء على العالم باستثناء أرتريا  التي تعافت  منه عاجلاً حسب فحوى الخطاب الذي عدد الخطوات التي تم حصار الوباء بها قبل انتشاره .

الخطاب لم يقدم دليلاً على مبعث الأمان والثقة من انتشار عدوى  الكورونا  في وطن لا يملك بيئة صحية مناسبة ولا أدوية مناسبة ولا  مراكز ومشافي تستقبل المرضى بكثافة خاصة في مجتمع متواصل اجتماعيا وقليل الثقافة فيما يخص الجانب الصحي .

لم يتطرق أسياس أفورقي إلى الضائقة السياسية والاقتصادية التي تعيش البلاد كما لم يتطرق الخطاب إلى  الخطة التنموية التي وضعت للتنفيذ  خلال العام المنصرم  بقصد بيان ما تم إنجازه أو ما منعت الظروف والمعيقات من تحقيقه وإنما أغفل الخطاب  تفاصيل الوضع الداخلي إعراضاً متعمداً لأنه لا يملك فيه منجزات ،  وإنما سرح في الخيال الدقائق المعدودة التي  استغرقها الخطاب الباهت ومضى يتحدث عن أمريكا والصين .. .

خيال أفورقي وتحليلاته اتجهت إلى  المقارنة بين دول كبرى ودول كبرى  وكيف أنها تتصارع  وتتغالب دون أن يقدم شيئًا في الشأن الداخلي لا من حيث الإنجازات ، ولا من حيث الخطط المستقبلية في مختلف مناحي الحياة ..

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *