تركيا ترد على بيان أرتريا المتهم لها وتجدد حرصها على أمن القرن الأفريقي وتصف دورها في افريقيا بأنه استراتيجي

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت 6 إبريل الجاري : إن تركيا تعبر عن اسفها لما اطلقته من تهم وزارة الإعلام الأرترية تجاهها.  وهو البيان الذي اتهم تركيا والسودان وقطر بدعم معارضين إسلاميين ارتريين تحت غطاء ” رابطة علماء ارتريا ” حسب  بيان وزارة الإعلام الأرترية .

واضافت الخارجية التركية : إن البيان الأرتري الذي صدر بتاريخ 3 إبريل الجاري ناجم عن ” معلومات مضللة ”  وأنه لا يستند على سند  يقوي صحته..

وأكدت الخارجية التركية على دور تركيا الإيجابي في دعم سلام القرن الأفريقي عامة وتوقيع السلام الذي تم بين دولتي أرتريا وإثيوبيا  خاصة  واوضحت ان تركيا واحدة من الشركاء الاستراتيجيين لأفريقيا ولهذا فهي تبذل تعاونها في ابعاد متعددة وتعطي الأمن والاستقرار أهمية كيرة لتحقيق مصالح الجميع ولهذا تحرص عليه وتدعمه. ويأتي البيان  التركي استنكاراً لتهم النظام الأرتري دون وجود ادلة توضح دعم الدول الثلاث المتهمة لمعارضين أرتريين سواء كانوا إسلاميين أو علمانيين.علمًا أن المعارضة الأرترية بكل أطيافها خارج نطاق الفعل حتى الآن ولا تزال تعاني من عدم وجود مضيف لها داعم  بعد خروجها من السودان إلى إثيوبيا التي ظلت  فيها مقيمة تؤمن بعض أفرادها وعاجزة عن تحقيق عمل معارض قوي مؤثر  حتى على مستوى  عقد مؤتمر جامع  يحقق وحدتها وتماسكها .

https://www.aa.com.tr/ar/أفريقيا/تركيا-تعرب-عن-أسفها-حيال-بيان-إريتري-ضدها/1443786

وانظر :

http://www.newturkpost.com/Details/44355الخارجية-التركية-ترد-على-مزاعم-إرتيرية-ضد-أنقرة

مما يذكر أن تركيا كانت قد اصدرت بيانا عبر وزارة الخارجية التركية تعبر عن ترحيبها بتطبيع العلاقات  بين أرتريا وإثيوبيا بعد قطيعة استمرت 17 عاما

واكدت في بيانها أن تركيا يهمها السلام والأمن في أفريقيا ولهذا ترحب بالخطوات المتخذة تجاه تطبيع العلاقات  بين إثيوبيا وأرتريا  ورحبت تركيا بالإعلان الأرتري الإثيوبي الموقع بنيهما في التاسع  من يوليو  عام 2018م

ونص البيان التركي : (“نؤمن بأن تطبيع العلاقات بين البلدين الجارين وشعبيهما من شأنه أن يدعم التنمية والازدهار في كلا البلدين، وسيمكن من تهيئة بيئة مواتية للسلام والاستقرار والتعاون الشامل في منطقة القرن الأفريقي  )

تاريخ نشر البيان التركي : 7 شهر 11 عام 2018م

في العنوان التالي:

http://www.newturkpost.com/Details/30312

الخارجية التركية ترحب بإعلان السلام والصداقة بين إرتيريا وإثيوبيا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *